نقاط ضعف فی التفاسیر و الکتب القرآنیة

پدیدآورمحمدباقر الناصری

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 1010 بازدید
نقاط ضعف فی التفاسیر و الکتب القرآنیة

محمدباقر الناصری

{\«لقد کان فی قصصهم عبرةلأولی الألباب ما کان‏حدیثا یفتری ولکن تصدیق الذی بین یدیه و تفصیل کل شی‏ء و هدی و رحمة لقوم یؤمنون»سورة یوسف/111.
*

فی میدان قصص الانبیاء

هذه هی القصة فی المنظور الاسلامیّ القرآنی.
و هکذا یجب أن تکون.
یجب ان تکون هادفة، و فی قمة الأهداف السامیة و الأغراض النبیلة أن تنشد بناء صرح الاستقامة، و تخاطب الشرائح الواعیه حملة هموم البشریة، فتزیدهم هدی، حیث تحمل الدروس و العبر.
کما یجب أن لاتفعل-فی غمرة التوجه نحو الاهداف-قیمة الکلمة الصادقة، و الدقة فی تسجیل الأحداث، مبتعدة عن الافتراء و التزویر الذی طالما لوّث احادیث البشر و شوه جمالها خاصة فی تسجیل وقائع التاریخ و کتابة القصص و الأحداث.
و الغایة الشریفة لاتبرر الواسطة الخسیسة الساقطة.
و یجب علی کتاب التاریخ و مسجلی القصة خاصة فی رحاب الاسلام دین المثل و تسامی الاخلاق و فی جو القرآن العظیم الذی دعا للصدق و حثّ علیه‏{\«و الذی جاء»
{\«بالصدق و صدّق به أولئک هم المتقون» (1) .و جعل سبحانه جزاءه و عطاءه لعباده بمقیاس الصدق‏{\«لیجزین الصادقین بصدقهم» (2) ، تحّری الصدق و التقید به الی أبعد الحدود.
فعلی المفسرین و علماء القرآن و مسجلی احداثه و قصصه أن یؤکدوا هذه الحقائق السامیة، و یبرزوا وحدة الاهداف الرسالیة و بناء صرحها العتید لربط الحاضر بالماضی کما هو منطوق و مظمون الآیة الشریفة{\«تصدیق الذی بین یدیه..».
فی جوّ من نشر الهدی و الحقّ و العدل و الفضیلة.
تحت خیمة الرحمة الإلهیة«..و رحمة لقوم یؤمنون»التی یتلقاها و یستوعبها المؤمنون ذوو الإیمان الراسخ، و الفطر السلیمة.
هذه بعض معالم القصة الإسلامیة عموما، و القصة القرآنیة بصورة خاصة و ما یجب أن تتصف به من الواقعیة و الصدق و الدقة، و هو ما یجب أن یمیز القصة القرآنیة عن غیرها من القصص. و الأدب القصصّ، الذی کثیرا ما یطغی علیه طابع الاثارة و الخیال، و لا یتردد القاصّ-لتحقیق اهدافه فی إمتاع القراء و نجاح القصة-من الدخول-و بکل صراحة-فی جوّ المبالغة و عدم الدقة فی الاحداث و الأرقام و الصور، و یتسامح المجتمع مع القصص و القصّاصین فی الجوّ العام لقبول نسبة عالیة من الخیال و المثالیّة و عدم الدقة، و یعتبر ذلک مباحا و مقبولا.
و تذهب بعض المدارس القصصیة لمنح القصّاصین أکبر قدر من التحلّل من کثیر من القیم و الأحکام الشرعیة، و تعفیهم من التبعات القانونیة و الأدبیة، مادام الکاتب یهدف لعملیة الإثارة و تحریک الأمة و المعنیین بالقصة و التأثیر فیهم.
حتی بان ذلک فی صمیم مفهوم القصة و عرّفوها بأنها، فی أوسع دلالاتها:عمل فنّی قائم علی بناء هندسی خاصّ یصطنع کاتبها واحدا او جملة من الاحداث و المواقف و الابطال و البیئات عبر لغة تعتمد (السرد)او(الحوار)او کلیهما، و تتضمن هدفا فکریا محددا) (3) .
رأیت اخی القاری‏ء کلمة(یصطنع) و هی صریحة فی عدم ضرورة الصدق، و مردّ هذا الفهم و الضابط لقبول مفهوم القصة بمثل هذه السمات هو التأثر بوضوح بقاعدة(الغایة تبرر الوسیلة)، هذه القاعدة التی تعلن سحقها للدین و الاخلاق.و هذا بخلاف ما هو صمیمیّ و جوهریّ فی فهمنا للقصة القرآنیة شأنها شأن بقیة ما فی کتاب اللّه من أحکام و تاریخ و آداب.و التی تحکمها الضوابط الشرعیة و الاخلاقیة و الاسلامیة، و تلغی فی حقها کلّ الاحتمالات و الرخص و الاعفاءات الواردة فی حق القصص و النصوص البشریة الأخری.
فالقرآن الکریم‏{\«لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه»و حتی لا یساء فهم شدة الضوابط الاسلامیة القرآنیة فلیس فی تلک الضوابط ما یحول بین القصة القرآنیة و بین ما حققه القرآن من الاعجاز و التحلیق فی عالم البلاغة و العذوبة و السحر الأدبی و الفنّی، و تشخیص مواطن الإثارة و التأثیر بما اعجز بلغاء و فصحاء البشریة جمیعا الی یوم القیامة رغم کل التحدیات الواردة و المتکررة فی القرآن لفصحاء و بلغاء البشر.
{\«قل لئن اجتمعت الإنس و الجن علی أن یأتوا بمثل هذا القرآن لا یأتون بمثله و لو کان بعضهم لبعض ظهیرا». سورة الاسراء/88.{\«تلک آیات الکتاب المبین.إنّا أنزلناه قرآنا عربیّا لعلکم تعقلون».{\«نحن نقصّ علیک احسن القصص بما أوحینا إلیک هذا القرآن..»یوسف/1-3.
هکذا یجب أن نفهم القصة القرآنیة بأهدافها و وسائلها، و حدیث یراد له أن یتم و ینشر فی مثل هذه الاجواء و الضوابط لا بد و أن یجتهد کاتبه و محلّله کل الإجتهاد لیأتی محققا لأسمی الأهداف و النتائج، آخذا بالأعتبار کلّ مراحل التاریخ البشری مراعیا خطورة و تعقید المشاکل المتوقعة فی کتابة التاریخ الدینی، و قصص الادیان و الرسل و الامم، و التی اشار لها الکتاب العزیز.
و لعل من أبرز هذه المشاکل أنه حدیث عن أمم خلت و لم یبق منها إلاّ نسیج و بقایا کتب عدا علیها الطغاة و اعوانهم..فلم یبق منها إلاّ السمات و المعالم، فی اطار من اهواء رواتها و کتابها و بدعهم فی أهم القضایا و الأحداث المطروحة عن قصص الانبیاء و أخبارهم، خاصة بعد وضوح‏ عبث الیهود بالتراث و التاریخ البشری و خبث نوایاهم تجاه رسل اللّه و احکامه، و کیدهم للرسل و للبشریة جمیعا.
و الیهود من عرفوا بالتواء الأمزجة و النوایا و سوء التربیة، و الحقد علی انبیاء اللّه و رسله، و علی عموم الربانیّین، و بتصدّیهم لکتابة التاریخ و قصص الانبیاء و الامم، و لجاجتهم فی روایة الأحادیث و القصص المکذوبة المحرفة، کما یشهد بذلک صریح الکتاب العزیز: {\«و قد کان فریق منهم یسمعون کلام اللّه ثم یحرّفونه من بعد ما عقلوه و هم یعلمون»سورة البقرة/75.
و هکذا شأنهم دائما{\«یحرّفون الکلم عن مواضعه»المائدة/14.
وهکذا و صمهم اللّه تعالی بالکذب و التحریف و کتمان الحق فی مواضع عدیدة من الکتاب العزیز، مما اثقلوا کاهل التاریخ عموما و تاریخ الرسل و الدیانات بصورة خاصة، و بما شوهوا القصص الدینی و سلبوا الثقة منه حتی باتت روایاتهم سبّة و منقصة، و یکفی أن یقال:هذا من الإسرائیلیات.
و فی مثل هذه الظروف و المشاکل تکون مهمّة کاتب القصّة الدینیّة مهمّة شاقة تستدعی الکثیر من الجهد و الحذر و المتابعة، لتقصّی الحقائق التی تحمی التاریخ الاسملامیّ و تنقّی القصّة الدینیة من کل ما داخلها من منافیات العقل و الدین.
و معلوم مدی الضرر الذی احدثه حسن الظنّ و التسامح فی مصادر کتابة القصّة الدینیّة، و تاریخ الرسل، و لا اظننا بعد عرض کل هذه المقدمة نحتاج الی مزید تأکید علی اهمیة الدقة فی تسجیل قصص الانبیاء.
و یکفینا تنبیها فی أخذ أقصی درجات الحذر و الیقظة قوله سبحانه:
{\«یا أیها الذین آمنوا إن جاءکم فاسق بنبأ فتبیّنوا أن تصیبوا قوما بجهالة فتصبحوا علی ما فعلتم نادمین»سورة الحجرات/6.
و سأقتصر فی هذا البحث علی ذکر نقطتین هامتین من نقاط الضعف التی ابتلی بها بعض المفسرین و کتاب القصة القرآنیة، و کنموذج من نماذج هذه الکتب، نضع امامنا کتاب(قصص الانبیاء، للشیخ عبد الوهاب النجار).و قبل مناقشة نقاط الضعف التی نأخذها علی هذا الکتاب و امثاله، نؤکد أننا فی سبیل ان نحمی الثروة التاریخیة، و نصون کرامة الرسل و الرسالات و الأمم، و نقدم للبشریة الزاد المطلوب...علینا ان نعتمد فی کتابتنا لقصص الانبیاء.
أولا:علی صریح ما جاء فی الکتاب العزیز، و ما اکثر ما فسرت الآیة اختها و اکملت القصّة سابقتها، کما هو المشهور من أن(القرآن یفسّر بعضه بعضا)عدة احادیث و روایات صحیحة صریحة و کما قال أمیر المؤمنین علی علیه السلام:(... و ینطق بعضه ببعض و یشهد بعضه علی بعض...) (4) .
و ثانیا:أن نستعین علی فهم ما التبس علینا أمره بالصحیح من أحادیث الرسول (ص)و روایات الثقاة من اهل بیته و صالح الصحابة رضوان اللّه تعالی علیهم، مستنیرین و مستهدین بالعقل و المنطق السلیم ذی القواعد الإیمانیة لدعم الفهم القرآنی فی ضوة الأساسین السابقین.
و کتاب(قصص الانبیاء)للشیخ عبد الوهاب النجار الذی بین ایدینا هو لأحد أعلام مصر من شیوخ الأزهر الشریف کتبه منذ أکثر من خمسین عاما، لیکون کتاب درس و مرجع بحث لطلاب الأزهر و غیرهم.فجاء الکتاب من خیرة کتب القصص القرآنی المنتشرة فی تلک الأوساط، و أحسن ما فی الکتاب نزعته العقلیة فی تعامله مع القصص و الأحداث، و حزمه و إصراره فی مناقشة القصص بوعی و تعقل.و صراحة ملامسته للاجزاء المریضة من التاریخ و بتر ما استطاع بتره من الخرافات و البدع و الضلالات مما ینفی و یشوّه و یسی‏ء لکتاب اللّه و کرامة رسله و أولیائه فی مناقشات کشفت عن قوّة المؤلف و استعداده لمواجهة العواصف، ممّا شدّ الیه من اطلع علی الکتاب. و حمل کثیرا من دور النشر علی اعادة طبع الکتاب و نشره فی کافة ارجاء العالم الاسلامیّ عبر عشرات الطبعات.
و مأخذنا علی هذا الکتاب و امثاله أمران هامّان یمکن ان یکونا اهمنقاط الضعف فی الکتاب، و هما.
الأولی:نزوع الشیخ النجار فی اغلب احکامه و محاکماته النزعة العقلیة المحظة، و هی نزعة بما فیها من محاسن و ایجابیات‏ و ما للعقل و احکامه من مکانة سامیة عند اهل البیت علیهم السلام و فی اجواء مدرستهم الفکریة فی شی‏ء مناحی العلم و العرفان و یؤکد هذه الحقیقة ما ضمته مجامیعنا و صحاحنا من مئات الأحادیث و الخطب و الوصایا التی تقیّم العقل و تجعله مقیاسا و هادیا لإنارة حوالک الدروب، منطلقین فی ذلک الموقف من هدی القرآن الکریم حیث کرم اللّه فیه العقل و العقلاء فی أحرج المواقف و المناظرات العقائدیة العالیة، فجعل اللّه العقل دلیلا علی معرفته حین طاشت بقیة الطرق.
و ما اکثر ما عقّب المولی-سبحانه-عند ذکره لأسس العقائد و المثل فختمها بقوله عزّ اسمه:{\«لآیات لقوم یعقلون»حتی أحصینا علی عجل من آیات الکتاب العزیز المختومة بالإحالة فی احکامها للعقل و العقلاء فوجدنا خمسین آیة مصرحة بالعل من غیر الآیات الکریمة التی خاطبت العقل و العقلاء بصیغ ذوی الألباب، و المتفکرین، و غیر ذلک مما هی خطابات للعقلاء و هی کثیرة یعرفها قراء القرآن.
و فیما رواه عدة من أصحابنا عن أهل البیت علیهم السلام عن رسول اللّه(ص) قال:قال رسول اللّه(ص):ما قسم اللّه للعباد شیئا أفضل من العقل، فنوم العاقل أفضل من سهر الجاهل، و إقامة العاقل أفضل من شخوص الجاهل، و لا بعث اللّه نبیّا و لا رسولا حتی یستکمل العقل، و یکون عقله أفضل من اجتهاد المجتهدین، و ما ادّی العبد فرائض اللّه حتی عقل عنه، و لا بلغ جمیع العابدین فی فضل عبادتهم ما بلغ العاقل، و العقلاء هم أولو الألباب الذین قال اللّه تعالی:{\«و ما یتذکر إلاّ أولو الألباب» (5) ولکن هذه القیمة العالیة للعقل فی رحاب الکتاب و السنّة لا تنسینا لزوم الحذر من کثیر من المطبات و التجاوزات و الانتهاکات التی ابتلیت بها البشریة و التاریخ و الفکر و الأدیان، و الدین الاسلامیّ خاصة من سوة استفادة مدعی العقول و ما جرته تلک التجاوزات تحت ستار المنهج العقلی علی کثیر من القیم و المثل و الأحکام الإلهیة.
لهذا احتیج لصیانة المنهج العقلی من تحدید للعقل و أحکامه و وضع الضوابط بایجابیات هذا المنهج و سلبیاته التی تبصّر البشریة.
روی عن أبی عبد اللّه(ع)فی سائل سأله:
قال:قلت له ما العقل؟
قال:ما عبد به الرحمن، و اکتسب به الجنان.
قال:قلت فالذی کان فی معاویة؟
فقال:تلک النکراء، تلک الشیطنة، و هی شبیهة بالعقل و لیست بالعقل 6 .
لهذا فان حکومة العقل محفوفة بالمشاکل و المخاطر، التی قد تصرف الانسان عن التأکد من النصوص التی لا یجوز تجاهلها، و هی حجة مقدمة و دلیل حاکم، و حین یتحرک العقل البسیط غیر الناضج فیسارع لشطب کلما ظهر انه یتعارض مع الاحکام الاولیة للعقل.
و هذا منحی خطر، یورط صاحبه و سالکه فی التعرض للثوابت و المسلمات الإسلامیة، و التی حکم العقل مسبقا بوجوب اتباعها و هذا تأکید لما أشار الیه الإمام فی الحدیث السابق، و ان ذلک لیس هو العقل، و انما هو النکراء و الشیطنة، و الوساوس الأخری التی یتصور صاحبها أنها العقل، او یتوهم الآخرون أن أولئک عقلاء و یعملون عقولهم.
و لست فی هذا المقام بصدد التوسع فی هذا الباب فله مجال آخر و انما نؤکد هنا أن من جملة نقاط الضعف التی ابتلی بها بعض العلماء و المفسرین، قدیما و حدیثا، و منهم(الشیخ النجار)هی نقطة ضعف لا یمکن تجاهلها، او تجاهل صرخات الاستغاثة الدائمة المتزایدة من نقاط الضعف هذه و ضرورة التحرک لتشخیصها و العمل علی معالجتها.
النقطة الثانیة من نقاط الضعف التی وقع فیها المؤلف و کثیرون غیره هی ضیق افق المؤلف و امثاله فی استیعاب الآراء و طرح الأفکار الذی انتهی بالشیخ النجار و الکثیرین من امثاله، الی اغفالهم لرأی اهل البیت علیهم السلام.
و هم الذین اجمع المسلمون علی الرجوع الیهم خاصة فی علوم القرآن و تاریخه و تفسیره لاعتبارات عدیدة.
منها ان:عبداللّه بن عباس المعدود فی الرعیل الأول ممن عاصر الامام علیّا- رضوان اللّه علیه-فإننا نعلم من ذلک آن التفسیر بالاثر و الحدیث النبویّ من العلوم التی تفرد بها البیت النبویّ و عرف بها الأئمة قبل غیرهم، و اختص بها ابن عباس‏ بتوجیه منهم (7) .
فأهل البیت(ع)هم المصدر الأول بعد رسول اللّه(ص)لفهم القرآن و علومه و تفسیره، و کلمّا ما یتعلق به.
و قد نبأنا الصادق الأمین رسول اللّه(ص)عن مدی التلاحم بین کتاب اللّه و عترة رسوله فی حدیث مشهور:
فقد صحّ عنه(ص):(ترکت فیکم ما إن تمسکتم بهما لن تضلّوا بعدی، الثقلین و احدهما اکبر من الآخر، کتاب اللّه حبل ممدود من السماء الی الارض و عترتی أهل بیتی، و إنهما لن یفترقا حتی یردا علیّ الحوض) (8) .
و اذا کان الرسول الاعظم(ص)یؤکد بما لا مزید علیه من لزوم التلاحم و التأخی بین القرن و العترة الی یوم القیامة(لن یفترقا)فحریّ بالأمة أن تتمسک بهما معا و تمتّن الجسور و الربط بینهما لتنعم بالسعادة المنشودة.
و لهذا فمن العیب الکبیر و الحیف علی المسلمین ان یتجاهلوا رأی اهل البیت(ع) فی أهم قضیة إسلامیة کالقرن و أخباره و فصصه و علومه و لا یغتفر لعالم أو مؤلف أن یتجاهل رأی من‏{\اذهب اللّه عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا
و غریب جدّا أنّ المؤلف(الشیخ النجار) و هو فی صدد استقصاء الآراء و تتبع الأقوال قد أورد آراء غایة فی الشذوذ و الندرة و تابع ما قالته الیهود و النصاری، و بحث بد أب عن بقایا التورات و الإنجیل و الکتب الأخری، و الجأته المخاصمات و الردود علیه و لجاجة معارضیه الی أن یبحث عما یؤید آراءه و یدعم مذهبه بکلّ شاردة و واردة، و یتشبّت بأضعف الاقوال و أبعدها، و هو جهد مشکور، و صلابة موقف محمودة.
إلاّ أنه بقی-مع الاسف-بعیدا کل البعد عن أهل البیت و ارائهم.
و فیها ما یغنیه عن کثیر من المعاناة، و لو التجأ إلیهم لألتجأ الی رکن وثیق و اعتمد علی رأی اصیل، و لأسکت صومه، بزّ منافسیه لکن للأسف کأنه لایوجد فی عالم الإسلام و التفسیر و الحدیث وجود لأهل البیت(ع)، و هم الذین طبق الآفاق ذکرهم و تخرج علیهم جلّ علماء الإسلام و ائمة مذاهبهم إن لم یکن کلّهم و انتشر علماء مدرستهم فی کلّ بقاع المعمورة و دخلوا التاریخ الاسلامیّ من أوسع‏ ابوابه، و ملأوا و أغنوا الأمة الاسلامیّة و المجموعة البشریة بعلومهم و آثارهم رغم کلّ محاولات الطمس و الإبادة، من صدر الإسلام الی الیوم و عبر معاول الهدم السیاسیّ المتواصلة إلاّ أنّ أهل البیت و علماء مدرستهم المبارکة خرجوا من کلّ تلک المعارک مرفوعی الرأس بما حققوه و دونوه من علوم و معارف خاصة فی مجال القرآن الکریم بکافة علومه و معارفه.
و لیت(الشیخ النجار)و امثاله وقف عند حد اغفال رأی اهل البیت، و إنما وقع فیما هو اسوأ من ذلک حین أورد، و بدون ورع و تروّ، بعض الآراء فی معرض الطعن و التجریع، لا للاحتجاج و الاعتزاز و انما لمحض أن قائلها من شیعة أهل البیت الرافضین للباطل فأدلی-غفر اللّه له- بدلوه و تابع الجهال و المنحرفین، و ردّد ما رددّوده دون تحقیق و تدبّر، و هی عثرة لن تقال، و کبوة لا تزال، یردّد التالون سوأة ما أسس الأولون.و وصد الاسماع عن سماع الحق و حملته و لقد کلّفوا الامة الاسلامیة و مدرسة القرآن الکریم خسائر کبیرة إذ نحن أحوج ما نکون لا رائهم و افکارهم القرآنیة السدیدة.
و موضوعنا هذا هو أبعد ما یکون عن محاکمة آراء المؤلف، أو محاولة نقضها و الرد علیها، فتلک مجالات و میادین اخری 9 ، و انما هو محاولة لتلبیة حاجة ماسه لرفد الأمة بثقاف اسلامیة موحدة تمزق حجب التعصب و الطائفیة، منطلقین من آفاق القرآن الرحبة، بما فی من علوم و ثقافات و اخلاق و هی تشکل الأساس الرصین لبناء صرح الوحدة الاسلامیة المنشودة، و لردم الحفر و الخنادق الموبوءة التی عمقها أعداد الاسلام.
و أمل بعون اللّه أن یتحرک الواعون المخلصون من علماء الأمة و مفکریها فی خطوات رصینة لمعالجة کثیر من المواضیع التی تنتظر المعالجة، سواء فی علوم القرآن الکریم، و التی تشمل التفسیر و آیات الاحکام، و القصص، و التاریخ و غیرها.
او فی مجالات العلم و العرفان التی یمارسها العلماء و المؤلفون الاسلامیون فی الفقه و الحدیث و العقائد و التاریخ و المعارف الاخری.
لیعملوا علی تمازج أمین یعرج الفکر الاسلامیّ و الثقافة الاسلامیة بصدر رحب، و بأفق منفتح، یطرح الرأی، و الرأی الآخر فی جوّ من الأمانة فی النقل، و الموضوعیة فی العرض، بعیدا عن التعصب و الحقد و الکراهیة، التی هی الوجه الکالح للجاهلیة البغیضة
و لا شک أنها مهمة صعبة، و عملیة شاقة بعد کل هذه التراکمات و التراکات المثقلة بالمشاکل و المظالم و التجاوزات ولکنها ضرورة ملحة، و مخرج عملی سلیم للخروج بالأمة الاسلامیة العظیمة من حالة التشرذم و الخلافات الفکریة المقیته، التی ظلّت وراء کثیر من الخلافات فی المیادین الأخری التی تعانی منها امتنا الیوم اشد أنواع المعاناة و لیس فیها طرف رابح، و تحولت الی حالة هدم و تدمیر أجهزت علی أمتنا العظیمة و مزقت وحدتها، و ألهتها بمعارک جانبیة قرت لها عیون أعداء اللّه، و امتطی ظهرها أعداء الاسلام، لیعلموا معاولهم فی تدمیر وحدة الأمة التّی هی اساس عزّتها و کرامتها.
نسأل اللّه ان یعیننا و العاملین علی تحمل مهام التصحیح و النهوض باعبائها فی جوّ من التعاون و التناصح، مستنیرین بهدی اللّه العظیم و صراط المستقیم حیث یقول عزّ اسمه:{\«فبشّر عباد الذین یستعمون القول فیتّبعون احسنه، أولئک الذین هداهم اللّه و أولئک هم أولو الألباب».
و الحمد للّه رب العالمین، و سلام علی رسوله و آله المیامین و اصحابه الصالحین.

الهوامش

(*)أعد هذا البحث لیکون مقدمة لتعلیقاتنا علی کتاب قصص الانبیاء للشیخ عبد الوهاب النجار الذی یتکرر نشره فی العالم الاسلامی منذ اکثر من خمسین عاما.
(1)الزمر/33.
(2)الاحزاب/24.
(3)دراسات فنیة فی قصص القرآن لمحمود البستانی، ص 7.
(4)نهج البلاغة الخطبة 133.
(5)اصول الکافی ج1 ص 12.
(6)المصدر السابق ص 11.
(7)الدکتور حامد حفنی استاذ الادب العربی بلکیة الألسن بالقاهرة فی مقدمته لتفسیر شبر، طبع القاهرة لعام 1385 ه1965 م.
(8)اخرجه الترمذی و النسائی عن جابر، و نقله عنهما المتقی الهندی فی اول باب الاعتصام‏
بالکتاب و السنّة من کنز العمال ص 44 من الجزء الاول، کما اخرج الحدیث و صحبه کلّ من الترمذی و الإمام احمد فی مسنده و بطرق متعددة، و مع اختلاف بسیط فیما رووه فإنهم مجمعون علی قوله(ص)(و عترتی اهل بیتی). یراجع للتوسع کتاب المراجعات للسید شرف الدین ص 41 و کتاب الغدیر للامینی و غیرهما.
(9)فقد اکملنا بحثنا عن عموم مواضیع الکتاب و مناقشة افکاره بکل القصص و الحوادث و الاخبار مؤشرة علی کل اقواله فی کتاب کامل معد للطبع انشاء اللّه.
***
العودة الی الینابیع
صحیح اننا نجد القرآن-و منذ الخطوات التی تلت تحوّل الخلافة الاسلامیة الی السلطة الطاغوتیة-قد تحوّل فی الواقع-الی زائدة کمالیة و خرج بشکل رسمی-و إن لم یکن ذلک بشکل اسمی- عن المجال الحیاتی للمسلمین، إلاّ أن ما حدث فی جاهلیة القرن العشرین من خلال عمل الاجهزة السیاسیة و الاعلامیة المعقدة، یعد أخطر من ذلک بمراتب و اکثر بعثا علی القلق بلا ریب.
و لکی یعزل الاسلام عن الحیاة، فان اکبر وسیلة و اکثرها أثرا هی اخراج القرآن عن المجال الذهنی و القلبی و العملی للأمة الاسلامیة.و هذا بالتأکید ما عمل له المتسلطون الأجانب و العملاء الداخلیون لهم، سالکین هذا السبیل عبر الاستعانة بشتی الانماط و الوسائل.
...إن العودة الی القرآن، هی عودة الی الحیاة التی تلیق بالانسان، و هی المهمة الملقاة علی عاتق المؤمنین بالقرآن، و فی طلیعتهم العارفون به، و العلماء و المبلغون الدینیون.
آیة الله السید علی خامنئی

مقالات مشابه

قرآن و خاورشناسان (قسمت چهارم)

نام نشریهرشد آموزش معارف اسبامی

نام نویسندهنیره اعظم شیخ مونسی

رویکرد انحرافی در تفسیر قرآن

نام نشریهمجله سفینه

نام نویسندهعلی‌نقی خدایاری

آسیب شناسی آثار علوم قرآنی

نام نشریهکتاب ماه دین

نام نویسندهابراهیم فتح‌اللهی

رویکردهای عقلانی و انتقادی در مطالعات قرآنی

نام نشریهکتاب ماه دین

نام نویسندهسیدمحمدعلی ایازی

نمونه ای از چند خطاهای مستشرقین (1)

نام نشریهراه حق

نام نویسندهعبدالوهاب حموده, م. حسین بدلزاده

آسيب‎ شناسي قرآن ‎پژوهي

نام نویسندهمحمدجواد رودگر

آسيب‏شناسى مطالعات قرآنى خاورشناسان

نام نویسندهزهرا اخوان صراف